ندوة بيئية بمناسبة صدور الكتاب "بين التسخير والأنقاذ"

"بين التسخير والأنقاذ" هو الكتاب الأول الذي يبحث روايات التنمية والتطوير وروايات حماية الطبيعة في أسرائيل وذلك من خلال أستخدام نظرية الأيكولوجيا النسوية التي تجمع بين الفكر البيئي وطرح النوع الأجتماعي. الأيكولوجيا النسوية تأتي بتحليل مركب لقصص مركبة وواقع مركب - قصة العلاقة مع الأرض مع الطبيعية ومع الأنسان. من خلال الكتاب تتجلى قصة بحيرة الحولة، عملية تجفيفها وأعادة غمرها، ليس فقط كمشروع هندسي فذ مثير للخلاف والجدل انما كمثال لعلاقة الأنسان مع البيئة والطبيعة، وهي علاقة متأثرة بعوامل ثقافية وقومية وسياسية ومتغيرة بفعلها. الكتاب يتناول قصص التجفيف و"تنوير القفر" (הפרחת השממה)، من جهة، و"حماية الطبيعة" من جهة أخرى ويحاول إحياء قصص بديلة أخفيت وكتم أمرها، في حين أن وجود هذة القصص سواسية هو ما يمثل الواقع المركب والمتنوع لعلاقتنا مع البيئه، الطبيعة والمكان.

قضايا الأرض هي قضايا سياسية بحتة، ومع ذلك، تنحى الخطاب البيئي في أسرائيل عن السياسية وتحول بهذا الى خطاب عقيم في كل ما يخص قضايا النوع الأجتماعي والقضايا الأجتماعية والقومية والعرقية. الفكر الأيكولوجي النسوي لا يفصل بين القضايا البيئية والأجتماعية، ومن خلال التركيز على العلاقات المركبة وكشف القصص المخرسة يعرض الكتاب رؤية مختلفة للماضي وللحاضر ومن خلالها يطرح أحتمالات جديدة للمستقبل.

الكاتبة: د. عِدنا جورني - بيئية ونسوية، تدمج ما بين البحث، التعليم، الكتابة والنشاط في كل ما يتعلق بالعلاقات المتبادلة بين البيئة المجتمع والسلام وبين العلم والنوع الأجتماعي.

تعقد الندوة في مكتب صندوق هينرش بل تل-أبيب، نحلات بن يامين 24
يوم الخميس 17 تشرين ثاني الساعة 18:00-20:00.

ترحيب: مارك برتولد - مدير صندوق هينرش بل في تل أبيب

المتحدثون:
د. ايلون شفارتس - مدير مركز هيشل
بروفيسور داني ربينوبيتش - جامعة تل أبيب
نسرين مزاوي - جامعة حيفا
د. عدنا جورني - جامعة حيفا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق